الإثنين, 30 تشرين2/نوفمبر 2020 08:28

خطة وطنية للنهوض بصورة المرأة إعلاميًا

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تُصدر الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان خطة عمل وطنية للنهوض بصورة المرأة في الكويت وذلك عبر استراتيجية إعلامية تقوم بتحليل الخطاب الإعلامي تجاه قضايا المرأة وتعمل على إرشادهم نحو الطريقة الأمثل لتناول قضايا المرأة.

ويتزامن إصدار الاستراتيجية مع حملة 16 يوم لمناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة التي انطلقت في 25 نوفمبر الجاري وتستمر حتى 10 ديسمبر القادم، وهي أحد أنشطة مشروع تكامل الذي تقوم الجمعية بتنفيذه بتمويل من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية ويسعى لتعزيز المساواة بين الجنسين في المجتمع الكويتي.

وقال خالد الحميدي رئيس مجلس إدارة الجمعية أن الدور المحوري للمرأة الكويتية يبرز في تحقيق نهضة المجتمع الكويتي ومن الواجب على وسائل الإعلام أن تقدم صورة منصفة عنها وعن إسهاماتها وإنجازاتها كمدخل رئيس لإثراء الثقافة المجتمعية وتشجيع تياراتها المختلفة على تبني قضية المرأة.

وستعمل الاستراتيجية وفق ثلاث مراحل زمنية تبدأ في 2021 وتنتهي في 2026، ففي حال إقرارها وتبنيها من وسائل الإعلام المحلية فإنه سيتم تشكيل شراكات وإعداد سياسات إعلامية قائمة على النوع الاجتماعي ثم العمل على أنشطة مختلفة مع وسائل الإعلام تضمن بالمقام الأول اعتماد آلية رصد إعلامي على أساس النوع الاجتماعي بالتزامن مع بدء تنفيذ الاستراتيجية.

وفي المرحلة الثانية فإنه من المتوقع أن يتم إعداد ميثاق شرف مهني إعلامي يعمل على دمج مفاهيم النوع الاجتماعي في الخطاب الإعلامي، كما أنه من المتوقع أن يتم رفع حصة الإعلاميات إلى 40 بالمئة في الإعلام بزيادة عشرة بالمئة كهدف مرحلي ثم رفع حصة المرأة كخبر إلى 40 بالمئة كهدف مرحلي.

وفي المرحلة الثالثة فإنه من المتوقع أن يتم حصد عدد من النتائج منها تثبيت سياسات إدماج النوع الاجتماعي في الإعلام وصولاً إلى مساواة وإنصاف في قضية المرأة إعلامياً، وكذا رفع حصة الإعلاميات إلى 50 بالمئة في الإعلام بزيادة عشرة بالمئة، ورفع حصة المرأة كخبر إلى 50 بالمئة.

هذا ويعد يعد المجلس الأعلى لشؤون الأسرة هو الجهة المعنية بتنفيذ الاستراتيجية وذلك بحكم اختصاصه واشتماله في تشكيله على وزارت عديدة منها وزارة الإعلام شريكًا رئيسًا في تنفيذها، ويتولى المجلس بالتنسيق مع الشركاء الآخرين في جهاز الدولة ومنظمات المجتمع المدني من أجل تنسيق وتنفيذ الورش وإعداد الخطط والبرامج التنفيذية وإقامة الشراكات واعتماد آليات التقييم والمتابعة.

قراءة 468 مرات آخر تعديل على الإثنين, 30 تشرين2/نوفمبر 2020 08:32