على لجان القوى العاملة تكثيف جهودها لحماية العمال

مشاري السند - رئيس لجنة العمالة المهاجرة: يجب على لجان الهيئة العامة للقوى العاملة تكثيف جهودها من أجل حماية العمال من حرارة الجو ولهيب الشمس، وإلزام أصحاب العمل على احترام قرار الهيئة الخاص بحظر العمل في الأماكن المكشوفة أثناء فترة الظهيرة خلال فترة الصيف

دعوة لمكافحة الاتجار بالبشر

تنفذ الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية مشروع (معًا لتوعية العمالة المهاجرة في الكويت بحقوقهم القانونية) وذلك ضمن مساعي الطرفين لمكافحة الاتجار بالبشر

وفد الجمعية في ضيافة سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية

زار وفد من الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، مقر سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الاثنين، وذلك للتباحث مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية السيدة ألينا ل. رومانوسكي حول منحة تلقتها الجمعية من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية وسفارة الاتحاد الأوروبي لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع معًا الخاص بحماية حقوق العمال المهاجرين وزيادة وعيهم بحقوقهم وتقديم الخدمات المتصلة بمجال عملهم.

وخلال الزيارة التي حضرها سفير الاتحاد الأوروبي السيد كريستيان تيودور، استعرض وفد الجمعية مجمل القضايا التي يعمل عليها والخاصة بجهود الجمعية تجاه حماية حقوق العمال في الكويت والخدمات التي يتم تقديمها للعمالة المهاجرة، لاسيما الاستشارات القانونية والدعم النفسي والاجتماعي إلى جانب الدعم المباشر في المحاكم.

وفي تصريح صحفي عقب الزيارة، قال السيد حسين العتيبي أمين عام الجمعية أن الجمعية تولي اهتمامًا بالغًا في توعية العمال المهاجرين كيما يكونوا ضحية اتجار لأي تجاوزات في حقوقهم، مشيرًا أنها تعمل وفق التشريعات الوطنية وفي مقدمتها قانون العمل رقم 6 لسنة 2010 بشأن العمل في القطاع الأهلي وكذا قانون العمالة المنزلية رقم 68 لسنة 2015.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن جهود دولة الكويت في مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين واضحة من خلال القانون رقم 91 لسنة 2013 في شأن مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين وهو ما يجب أن يُثنى عليه.

633 مخالفة تشغيل العمال وقت الظهيرة خلال شهر

رصدت لجنة العمالة المهاجرة في الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان 633 مخالفة لقرار الهيئة العامة للقوى العاملة الخاص بحظر تشغيل العمال وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة وذلك ضمن مساعيها في حملة #الحر_يقتلهم التي تهدف لرصد مخالفات تشغيل العمال وقت الظهيرة.

وقال مشاري السند رئيس لجنة العمالة المهاجرة إن المخالفات التي تم رصدها هي حصيلة رصد تمت خلال شهر يونيو المنصرم، وأكد على "تساهل بعض أصحاب العمل في الالتزام بالقرارات الحكومية" مشيرًا أن ذلك التساهل قد يؤدي إلى الإضرار بصحة العاملين نظرًا للارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

وقال السند إن أكثر المخالفات التي تم رصدتها كانت من نصيب العاملين على الدراجات النارية، إذ تم خلال شهر يونيو رصد 339 مخالفة للعاملين على العجلات النارية، مقابل 115 مخالفة تم رصدها لأماكن سكن حراس المباني قيد الإنشاء والتي تفتقد للتكييف، فيما تم رصد 103 مخالفة عمل في مواقع البناء و 36 مخالفة لعمال النظافة إضافة إلى 10 مخالفات من نصيب عمال الطرقات.

وطالب السند من أصحاب الأعمال أن يلتزموا بقرار الهيئة العامة للقوى العاملة في حظر تشغيل العمال في الأماكن المكشوفة خلال فترة الصيف الممتدة من 1 يونيو وحتى 31 أغسطس خلال أوقات الشمس الظهيرة من الساعة 11 ظهرًا وحتى الخامسة مساء، فيما طالب لجان التفتيش الخاصة بالهيئة العامة للقوى العاملة أن تقوم بتكثيف جهودها لمنع تشغيل العمال ومحاسبة المتورطين في ذلك فحياة العمال مهمة بحسب ما أفاد.