قيادات شبابية من أجل السلام

 

 

الثلاثاء, 19 كانون2/يناير 2016 08:02

الكويت: تطبيق إلكتروني تعليمي بقضايا التعايش وبناء السلام كخطوة أولى في الخليج

كتبه خاص
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أصبح بإمكان القادة الشباب المعنيين بقضايا التعايش وبناء السلام المجتمعي في الكويت والعالم العربي؛ استخدام التطبيقات الإلكترونية في عملهم المجتمعي والتنموي وذلك بعد أن أتيح مؤخرًا عبر فضاء الانترنت تطبيقًا خاصًا بمهارات القيادة وبناء السلام.

وكخطوة أولى من نوعها في منطقة الخليج العربي تعلن الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان عن تدشين تطبيقًا خاصًا بقضايا التعايش السلمي وبناء السلام المجتمعي واتاحته بالمجان للمستخدمين عبر تحميله من السوق الإلكتروني "Google Play /App Store" لاسيما أنه يعد دليلًا تدريبيًا ارشاديًا بالمعارف والمهارات الأساسية التي يحتاجها القادة الشباب في نشاطهم الخاص بالتعايش وبناء السلام بين فئات المجتمع.

ويأتي تدشين التطبيق ضمن مشروع قيادات شبابية من أجل السلام YLP الذي تنفذه الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان وذلك بالتعاون مع مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية (MEPI) فى الكويت.

وقال المحامي محمد ذعار العتيبي مشرف المشروع إن التطبيق هو عبارة عن دليل تدريبي ورقي تحت مسمى "دليل مهارات القيادة وبناء السلام" وتم تحويله إلى دليل إلكتروني يحوي موضوعات متعلقة بحقوق الإنسان ومشاركة المرأة في الحياة العامة ومهارات القيادة.

مضيفًا إنه يعمل على اكساب الشباب مهارات لتصميم وتطوير مشروعات بناء السلام المجتمعي ويتعمق في مهارات كيفية تصميم وبناء حملات الدعوة وكسب التأييد التي تستهدف مشاركة الشباب في صناعة السياسات والقرارات العامة لتكون مبنية حول قيم السلام والتعايش السلمي.

مؤملًا أن يكون التطبيق الدليلي بمثابة مرجعًا للقادة الشباب لا غنًا عنه، يساعدهم على تطوير مهارتهم ومعارفهم حول كيفية تصميم وتنفيذ وإدارة مبادرات طوعية في مجالات بناء السلام المجتمعي والتعايش السلمي.

وأشار إلى أن الدليل تم إعداده بواسطة مجموعة من الخبراء المعنيين بقضايا التعايش السلمي وبناء السلام المجتمعي والمهمومين بمستقبل مليء بالأمل والتنمية لكل الشعوب العربية وهو ما تعكسه رؤية ورسالة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان التي تنطلق من قيم عملها الحقوقي في خدمة المجتمع الكويتي.

السيد أحمد الحميدي مدير المشروع قال إن الدليل بشقيه الورقي والإلكتروني يهدف لبناء المعارف حول مفاهيم بناء السلام والتمييز بينها وبين المفاهيم المتشابكة معهما مثل حفظ السلام وغيرها.

مشيرًا إلى أنه يهدف أيضًا لتنمية قدرات القادة الشباب في كيفية تصميم وتطوير مقترحات المشروعات المعنية ببناء السلام المجتمعي والتعايش السلمي وزيادة معارف الشباب بأسس وقواعد الحكم الرشيد وإدماج المرأة في الحياة العامة وفي مشروعات ومبادرات بناء السلام.

وأضاف: "الدليل يهدف لتحسين قدرات الشباب بالانخراط الإيجابي في صياغة السياسات والقرارات العامة المعنية ببناء السلام والتعايش السلمي وتنمية القدرات القيادية الشابة في كيفية بناء برامج التدريب وتقديمه لأقرانهم من الشباب والأجيال الأصغر سنًا".

وعلى السياق قال السيد سهل الجنيد منسق المشروع إن القائمون على الدليل راعوا أن تكون خطواته مبسطة في صورة منهجية متسلسلة ومنطقية الترابط والبناء تساعد على قيادة المبادرات المجتمعية لبناء السلام والتعايش السلمي.
وأضاف: "إضافة لتوجيه الانتباه إلى بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة ببناء السلام مثل كتابة المشروعات المتعلقة بالسلام ومهارات القيادة إلى جانب أن يكون مناسبًا لتطوير مهارات المجموعات الشبابية في تصميم مقترحات المشروعات وحملات المدافعة وبرامج التدريب بصفة عامة سواء كان ذلك للقائد الشاب أو للمنظمة التي ينتمي إليها".

وأشار إلى أن مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية (MEPI) هو برنامج فريد من نوعه وقد صُمّم خصيصاً لإقامة علاقات مباشرة مع شعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودعم المواطنين فيها بهدف إحداث تأثير إيجابي في مجتمعاتهم وتعزيز تنمية المجتمعات التعددية والتشاركية والمزدهرة في المنطقة.

قراءة 9908 مرات