الأربعاء, 22 نيسان/أبريل 2020 05:26

تقرير يوصي بعمل استراتيجيات إعلامية لإدماج مفهوم النوع الاجتماعي في الإعلام

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أوصى تقرير صادر عن الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان بعمل استراتيجيات إعلامية منظمة لعمل كل وسائل الاعلام بمختلف تخصصاتها، تضمن في صميمها احترام حقوق الانسان عموماً، والمرأة خاصة.

وقال إن هناك ضرورة لتكليف العاملين بضرورة تناول قضايا المرأة بشكل غير موسمي والتعدّد في اختيار القضايا والشخصيات المحورية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من النساء وتقديمهن إلى المجتمع.

وفي الوقت الذي نصح المغردين إلى الاستمرار في عرض أنشطة المرأة ومساهمتها الإيجابية في المجتمع مع التركيز على استخدام مصطلحات لا تمييزية وتبنّي سلسلة من التغريدات حول التعريف بأنشطة المرأة ودعم قضايا النساء، قال بأنه يجب الانتباه إلى أن نوع الصور التي يتم مشاركتها في التغريدات حتى لا يتحول محور التغريدة وهدفه إلى مناقشة الصورة والابتعاد عن جوهر القضية والهدف منه.

وقال خالد العجمي رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان أن التقرير هو نشاط فرعي لمشروع تكامل لتعزيز المساواة بين الجنسين في المجتمع الكويتي الذي تقوم الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان بتنفيذه بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية.

مشيرًا إلى التقرير يرصد الصورة النمطية عن المرأة التي يتم تقديمها في وسائل الإعلام المحلية، ويقوم بتوجيه ملاحظات حول الأداء الإعلامي كما يقوم بمتابعة آخر التطورات في ملف حقوق المرأة في الكويت.

ويأتي إصدار التقرير كرصد للإداء الإعلامي للربع الأول من العام 2020 وركّز على قضية المساواة بين الجنسين وذلك لما شهدته الفترة من إعادة مناقشة قضية المساواة بين الجنسين في الوصاية الصحية، وكذا تزامن اليوم العالمي للمرأة واتخاذه من المساواة كشعار له، أضف إلى ذلك أن جائحة كورونا ومدى تواجد المرأة في الرعاية الصحية بجانب الرجل، أدت إلى بروز خطابات تشجع على المساواة بين الجنسين في كافة مجالات العمل.

للاطلاع على التقرير النسخة العربية: اضغط هنا..

النسخة الإنجليزية: انقر هنا

قراءة 912 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 22 نيسان/أبريل 2020 05:30