الثلاثاء, 17 آذار/مارس 2020 15:33

زيارة لمستشفى السجن المركزي للإطلاع على الوضع الصحي في مواجهة فيروس كورونا المستجد

كتبه
قيم الموضوع
(1 تصويت)

الكويت 17 مارس 2020

قامت الدكتورة منال بوحيمد رئيس اللجنة الصحية في الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان بزيارة للمرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة في المؤسسات الإصلاحية " السجن المركزي" بدولة الكويت وذلك للاطلاع على الوضع الصحي والاستعدادات والإجراءات الاحترازية لمواجهة الاصابة بفيروس كورونا المستجد.

تأتي هذه الزيارة حرصاً من الجمعية على القيام بدورها في الرصد والمتابعة و تفعيلاً  لتوصيات الجهات ذات الصلة "بالحق في الصحة للجميع" و للوقوف على الجهود الكبيرة المبذولة من وزارة الصحة متمثلةً بقطاع الخدمات الطبية الأهلية بالتنسيق مع  الإدارة العامة للمؤسسات الإصلاحية و تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية.

تم خلال هذه الزيارة الاطلاع على الجهود المختلفة الخاصة ببرامج التوعية والتي بدأت في الأسبوع الأول من شهر فبراير عن طريق إعطاء محاضرات للعاملين والنزلاء بلغات مختلفة –حسب الحاجة- منها العربية و الانجليزية والاوردو والبنغالية والهندي والتاميل. كما تم القيام بمحاضرات مخصصة للإدارات الأمنية المختلفة في قطاع السجون قام بها الدكتور محمود الخالدي وذلك حول الأمراض المعدية بصورة عامة وعن فيروس كورونا المستجد والإجراءات الاحترازية للوقاية والعلاج.

كما تم الاطلاع على التحضيرات والاستعدادات الوقائية من خلال توفير مواد التعقيم والتنظيف وغرف العزل وتوافر الشروط الصحية الضرورية الأخرى بها. وتمت زيارة كل من المبنى المنفصل والمخصص لإيراد سجن النساء "السجينات الجدد"، والمبنى المنفصل والمخصص لإيراد سجن الرجال "السجناء الجدد"، ومبنى العزل المخصص للحالات المشتبه بها والتي قد يصاحبها بعض الأعراض التنفسية حيث يتم التعامل معها وأخذ عينات "PCR  " وعمل المسوحات اللازمة التي تتوافق مع البروتوكولات الصحية المعمول بها من وزارة الصحة للمجتمع قاطبة مع الأخذ بعين الإعتبار خصوصية و طبيعة المكان.

هذا و لم يثبت وجود أي إصابة بفيروس كورونا المستجد لحد الآن في مستشفى السجن المركزي.

وخلال الزيارة تم مقابلة كل من الدكتور محمود الخالدي رئيس قسم الصحة الوقائية بمستشفى السجن, والدكتور علي الردعان مدير مستشفى السجن بالتكليف , واللواء فراج الزعبي الوكيل المساعد لشئون المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية والذين قاموا مشكورين بإصدار التصاريح الخاصة للزيارة وتوفير المعلومات اللازمة حرصاً منهم على الالتزام بقواعد التعامل مع تفشي الأمراض المعدية في المؤسسات الإصلاحية وطمأنة الأهالي وحفاظا ًعلى صحة النزلاء والعاملين في القطاعات المعنية بالمؤسسات الإصلاحية بدولة الكويت.

قراءة 1407 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 17 آذار/مارس 2020 19:54