الإثنين, 25 أيلول/سبتمبر 2017 16:14

الجمعية تُشارك في إعداد العهد الدولي الخاص بالهجرة

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

بيروت:


شاركت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان في المشاورات الاقليمية لهيئات المجتمع المدني العربي حول العهد الدولي الخاص بالهجرة الذي اُختتم اليوم في بيروت، وذلك في إطار التحضير للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

 

ويأتي انعقاد المشاورات كعملية تحضيرية ستُفضي إلى وضع اتفاق عالمي من أجل الهجرة الآمنة والمُنظمة والنظامية، وشارك فيها طائفة واسعة من الجهات المعنية، تشمل ممثلين رفيعي المستوى عن الحكومات العربية والمنظمات الدولية والإقليمية وممثلين عن شبكات المجتمع المدني والقطاع الخاص ومنظمات أرباب العمل والعمال وخبراء وأوساط أكاديمية.

 

ويُنظم المشاورات لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة، وجامعة الدول العربية، وبالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأعضاء في الفريق العامل المعني بالهجرة الدولية في المنطقة العربية وذلك بناءً على قرار الجمعية العامة A/71/280 بشأن طرائق المفاوضات الحكومية الدولية الخاص بالاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

 

وبحسب المنظمين فإن المشاورات ستعمل على زيادة وعي الدول الأعضاء والجهات المعنية الأخرى بالعملية العالمية المؤدية إلى اعتماد الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، وكذا مُناقشة أبرز ما تنطوي عليه الهجرة من قضايا وأولويات وتحديات في المنطقة العربية تود الدول الأعضاء تناولها في مفاوضات الاتفاق العالمي، بالإضافة إلى بناء فهم مشترك لأهمية الاتفاق العالمي بوصفه إطاراً يتناول أولويات المنطقة العربية وبلدانها في مجال الهجرة الدولية.

 

وكانت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة قد اعتمدت في العام 2015 خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وهي خطة تحويلية تُدمِج بصورة كاملة لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة الهجرة الدولية في إطار إنمائي عالمي، وقد مضى إعلان نيويورك المُعتمد في سبتمبر 2016 بهذا الالتزام خطوة أخرى إلى الأمام من خلال الدعوة إلى وضع اتفاق عالمي من أجل الهجرة في 2018، وبقيام الجمعية العامة للأمم المتحدة بذلك تكون قد سلّمت بأنه لا يُمكن لأي دولة بمفردها أن تنجح في تحسين إدارة الهجرة بمعزل عن الدول الأخرى.

هذا ومثّل الجمعية في هذه المشاركة السيد صالح الحسن الباحث القانوني للجمعية والسيد مشاري السند مسئول لجنة العمالة المُهاجرة في الجمعية.

قراءة 2193 مرات