الثلاثاء, 11 تموز/يوليو 2017 10:54

الجمعية الكويتية تعلن عن خط ساخن لاستقبل شكاوى العُمال الوافدين

كتبه
قيم الموضوع
(1 تصويت)
الكويت:

أطلقت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان "خط ساخن 22215150" يهتم بتوعية العمالة الوافدة إلى الكويت بحقوقهم القانونية وواجباتهم المُختلفة.

وقال خالد الحميدي رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان إن الخط الساخن يعمل بخمس لُغات مُختلفة هي "العربية، الانجليزية، الفليبينية، الهندية والاوردو" وذلك لاستقبال استفسارات أكبر قدر ممكن من استفسارات العُمّال حول قوانين العمل والقرارات الوزارية والإجراءات القانونية الواجب اتباعها لحفظ الحقوق، وأشار بأن ذلك يُساهم في الحد من التجاوزات والانتهاكات التي تحدث بحق العمالة الوافدة.

وأضاف: "يُمكن من خلال الخط الساخن طلب مشورة قانونية بحيث سيتم الرد عليها من خُبراء متخصصين كما يُتيح خدمة الرد على جميع استفسارات العمالة المُهاجرة حول القوانين والإجراءات التي تختص بالحقوق العمالية".


وأشار إلى أن الخط الساخن استقبل عديد من الشكاوى منها: "إلغاء وتحويل، استرداد جواز سفر، مطالبة بالمستحقات المالية، إلغاء نهائي للسفر، وعدد من المشاكل التي تتعرّض لها العمالة الوافدة" وقال بأنه خلال الفترة الماضية تم استقبال عدد 802 شكوى، منها 259 شكوى خاصة بالإلغاء والتحويل، 175 مُطالبة بمستحقات مالية، 122 استرداد جواز سفر، 78 شكوى بتغيب كيدي، 68 وقف عن العمل دون صرف مستحقات مالية، 46 شكوى إلغاء نهائي للسفر مع المطالبة بالمستحقات المالية، 38 شكوى لمخالفة بنود العقد من قبل صاحب العمل لزيادة ساعات العمل أكثر مما هو منصوص عليه في قانون العمل و16 شكوى إصابة عمل.


مشيرًا إلى أنه توزعت الشكاوى بحسب اللغة إلى "243 بالهندية، 101 الأوردو، 306 العربية و152 باللغة الانجليزية".


هذا ويُعد الخط الساخن أحد أنشطة مشروع "معاً لتثقيف العمالة الوافدة في الكويت" والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع سفارة مملكة هولندا بالكويت بهدف توعية العُمّال في الكويت بحقوقهم القانونية والتخفيف من الانتهاكات التي يتعرضون لها والناتج مُعظمها من عدم معرفة العُمّال بحقوقهم.
قراءة 4147 مرات