الإثنين, 20 شباط/فبراير 2017 11:47

في مؤتمر دولي بقطر: دعوات لحماية حقوق الإنسان أثناء الصراعات وتجنيب التعليم من النزاع

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قطر:

انطلق اليوم في قطر اللقاء التشاركي حول مقاربات حقوق الإنسان في مواجهة حالات الصراع في المنطقة العربية، الذي يتم تنظيمه تحت رعاية معالي الشيخ/ عبدالله بن ناصر رئيس الوزراء القطري، وبتنظيم من اللجنة الوطنية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وتشارك الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان بهذا المؤتمر الدولي، الذي يتم تنظيمه بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وفي تصريح صحفي قال السيد خالد العجمي رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان إن هناك دعوات مسموعة لجعل مادة حقوق الإنسان كمادة أساسية في المناهج الدراسية وذلك لضمان ترسيخ مبدأ احترام حقوق الإنسان في ذهنية الأطفال وتحويل حقوق الإنسان كمنهج وقائي.

وأشار إلى أن احترام حقوق الإنسان من شأنها تقليل حدة المواجهات والصراعات والأزمات في المنطقة العربية، وأن ترسيخها سيعمل على تعزيز قنوات الحوار بين الفصائل المُختلفة وحصر حالات الأزمات والصراعات المُسلّحة وعدم انتشارها إضافة إلى مُعالجة المشاكل المُختلفة التي من شأنها انتهاك حقوق الإنسان في المنطقة.

من جانبه قال السيد حسين العتيبي أمين سر الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان إن المؤتمر يُناقش وضع استراتيجيات لما بعد الصراع وتبادل الممارسات الجيدة والمبادرات الناشئة في مجال التعاون بين آليات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية وبعثات حفظ السلام والمجتمع المدني، وأشار إلى أن هناك آليات جديدة لإدارة الصراعات وتعزيز سيادة القانون سيتم المناقشة حولها وهي آليات غير عسكرية  تضمن حماية حقوق الإنسان أوقات الصراع في المنطقة العربية.

وأشاد العتيبي بالجهات المُنظمة للمؤتمر لاسيما في الوقت الراهن الذي تُعاني منه المنطقة من صراعات أثرت على وضع حقوق الإنسان وأدت إلى انقسامات داخلية وإقليمية، وقال: "لدينا رغبة كبيرة في حماية حقوق الإنسان ولو كلّفنا ذلك كل جهودنا".

هذا ويُستكمل أعمال المؤتمر غدًأ وذلك بتنظيم مجموعات عمل تتحدث عن حماية الأطفال والنساء والأقليات في حالات النزاع، آليات حماية حقوق الأقليات الدولية، حماية النساء في حالات النزاع "حالة اليزيديات"، بالإضافة إلى حماية الأطفال في حالة النزاع، المساءلة عن انتهاكات القانون الدولي المتعلق بالتعليم، تجنب استخدام المدارس لأغراض عسكرية وكيف يتأثر التعليم بحالات النزاع المُسلّح.

قراءة 9335 مرات آخر تعديل على الإثنين, 20 شباط/فبراير 2017 11:50