الأربعاء, 20 كانون2/يناير 2016 11:32

تصريح صحفي حول مشاركة الجمعية في ورشة العمل الثانية حول مشروع الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قال السيد خالد الحميدي رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان إن إعداد استراتيجية خاصة بحقوق الإنسان في المنطقة العربية ستعمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المنطقة العربية التي تعاني مؤخرًا من أزمة انتهاكات حادة.
جاء ذلك خلال توجهه للمشاركة في النقاش الذي تنظمه إدارة حقوق الإنسان التابعة للأمانة العامة لجامعة الدول العربية حول المسودة الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان في ورشة العمل الثانية للمؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان والمنظمات العربية غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان.
وفي تصريحه الصحفي قال السيد الحميدي إن الورشة التي تنطلق اليوم في العاصمة المصرية القاهرة وتستمر على مدى يومين ستعمل على إعداد مشروع الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان المخصصة للمؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني العربية العاملة في مجال حقوق الإنسان بهدف السعي لتصديق الدول التي لم تصادق بعد على الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وبروتوكولاتها الإضافية والميثاق العربي لحقوق الإنسان والنظام الأساسي لمحكمة حقوق الإنسان العربية.
وأضاف: "تهدف الاستراتيجية لدعم تنفيذ الدول العربية للتوصيات التي وافقت عليها خلال المراجعة الدورية الشاملة ومراجعة لجنة حقوق الإنسان العربية وتعزيز قدرات الدول العربية لتنفيذ التزاماتها الدولية والعربية وكذا التنسيق والتعاون بين جامعة الدول العربية والآليات الدولية وخاصة اللجان التعاقدية ولجنة حقوق الإنسان العربية كما جاء على لسان المنظمين".
مشيرًا إلى أن الخطوط العريضة للاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان ستعمل على نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وتعميم المعايير الدولية لحقوق الإنسان بموجب التزامات الدول العربية والتعريف بالآليات العربية لحماية حقوق الإنسان وزيادة الوعي بها، بغرض الاستخدام الفعال من قبل الجمهور العام، وزيادة قدرات آليات الجامعة العربية للتعامل مع أوضاع وحالات حقوق الإنسان بشكل فعال، إلى جانب دعم تعاون المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنشئة وفق مبادئ باريس مع المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان.
وكانت الجمعية الكويتية قد تلقت دعوة للمشاركة في الفعاليات التي تأتي في إطار التعاون بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة حقوق الإنسان) والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في بيروت وذلك لإعداد استراتيجية عربية لحقوق الإنسان.
وسيعمل المشاركون على استكمال الجهود المشتركة بين الجامعة العربية والمؤسسات العربية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان نحو إعداد استراتيجية عربية لحقوق الإنسان تقوم على استكمال الجهود العربية المبذولة في مجالات حقوق الإنسان ووضعها موضع التنفيذ على الأصعدة الوطنية والإقليمية

قراءة 8228 مرات آخر تعديل على الإثنين, 25 كانون2/يناير 2016 08:59