الأربعاء, 13 كانون2/يناير 2016 10:14

تصريح صحفي حول مشاركة الجمعية في المؤتمر الاقليمي حول دور المفوضية السامية لحقوق الإنسان في حماية وتعزيز حقوق الانسان بالمنطقة العربية

كتبه الدوحة - قطر:
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تشارك الجمعية الكويتية لحقوق الانسان في المؤتمر الاقليمي حول دور المفوضية السامية لحقوق الإنسان في حماية وتعزيز حقوق الانسان بالمنطقةالعربية بوفد يضم السيد خالد الحميدي العجمي رئيس مجلس الإدارة والسيد حسين العتيبي أمين سر الجمعية.

المؤتمر الذي ينعقد في الدوحة خلال الفترة من 13 – 14 يناير الجاري تنفذه اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة قطر بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، جامعة الدول العربية، الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وفي تصريح صحفي قال السيد خالد الحميدي العجمي إن المفوضية الساميةتمثل ركيزة أساسية في العمل الحقوقي الدولي فهي المرجعية القانونية لحقوق الإنسان في العالم، وهي المرجعية الرقابية عبر مؤسساتها ومنظماتها المتعددة، وخبرائها المتنوعون في أكثر الحقول المرتبطة بحقوق الإنسان.

مشيرًا إنها تعزز حقوق الإنسان على نطاق منظومة الأمم المتحدة وتعمل على ضمان إنفاذ معايير حقوق الإنسان المعترف بها عالمياً إضافة لكونها توفر الدعم لهيئات حقوق الإنسان في بعثات حفظ السلام للأمم المتحدة وتساعد الدول في تنفيذ التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان، كما تقدم الدعم لمجلس حقوق الإنسان وآلياته وبخاصة الاستعراض الدوري الشامل وأصحاب ولايات الإجراءات الخاصة وتقدم المفوضية الدعم لهيئات المعاهدات التعاقدية لحقوق الإنسان.

وعن المؤتمر قال العجمي: "يأتي والمنطقة العربية تشهد تحولات هامة تفرض علينا ضرورة العمل المشترك وتظافر الجهود ومناقشة التحديات الراهنة والتي تواجه أعمال حقوق الإنسان والتمتع بها في المنطقة وتحديد وبشكل استراتيجي ما يمكن أن نقوم به لتوفير المزيد من الحماية ومحاولة احتواء الصراعات وحل أزمات اللاجئين الإنسانية بما يساهم في ترسيخ ثقافة حقوق الانسان في المجتمع".

وعلى السياق قال السيد حسين العتيبي إن القائمين على المؤتمر يهدفون إلى التعريف بمدى استجابة المنظومة الدولية لحقوق الإنسان بمكوناتها الفنية والتنظيمية لتعزيز واحترام حقوق الإنسان في المنطقة العربية وعرض حالة التعاون بين الدول العربية وآليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وتبادل الدروس المستفادة والممارسات الجيدة.

مضيفًا أنهم يهدفون لمناقشة وإيجاد فهم مشترك حول بعض الأولويات لحقوق الإنسان في المنطقة بما في ذلك حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتثقيف في مجال حقوق الإنسان ومعالجة اشكاليات حقوق الإنسان الأساسية في المنطقة في سياق الحروب والصراعات؛ بالإضافة إلى دعم جهود المفوضية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان في المنطقة العربية.

وأوضح العتيبي إن المؤتمر يسعى من خلال المشاركة الواسعة لمختلف وكالات الأمم المتحدة ومكاتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في المنطقة إلى الخروج بخارطة طريق تساهم في دعم الإصلاحات التي تقوم بها المفوضية لتفعيل دورها في حماية حقوق الإنسان في المنطقة التي تشهد انتهاكات واسعة في هذا المجال.

وتقدم العتيبي بالشكر والتقدير إلى اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في دولة قطر للدور الكبير الذي تقوم به في دعم وتعزيز حماية حقوق الإنسان في المجتمعات العربية.

ويشارك في المؤتمر أكثر من200 مشاركًا يمثلون مكاتب حقوق الإنسان في وزارت الخارجية والداخلية أو العدل في المنطقة العربية، لجان حقوق الإنسان أو اللجان القانونية في البرلمانات ومجالس الشورى العربية، المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، منظمات المجتمع المدني بما في ذلك منظمات حقوق الانسان غير الحكومية الاقليمية والدولية، الهيئات المنشأة بموجب المعاهدات الدولية لحقوق الانسان، المنظمات الإقليمية ( جامعة الدول العربية، دول مجلس التعاون الخليجي، منظمة التعاون الإسلامي...)؛ مراكز الأبحاث والدراسات المعنية بالتنمية وآليات حقوق الإنسان؛ بعض الخبراء والشخصيات العربية والدولية؛ مكاتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنيف.

قراءة 26391 مرات