الأربعاء, 01 أيار 2013 00:00

الحكم على مغرد سعودي بالسجن 5 سنوات بتهمة إهانة الأمير في الكويت

كتبه ايلاف
قيم الموضوع
(0 أصوات)

حكمت محكمة كويتية إبتدائية الأربعاء على مغرد سعودي غيابياً بالسجن خمس سنوات بتهمة المساس بذات أمير الكويت عبر تويتر، بحسبما أفاد ناشط حقوقي. وقال مدير الجمعية الكويتية لحقوق الانسان محمد الحميدي لوكالة فرانس برس أن حكما بالسجن خمس سنوات صدر غيابيا على السعودي عبدالعزيز المطيري الذي مكان أقامته مجهول حاليا.

كما حكمت المحكمة على المطيري بالترحيل بعد قضاء العقوبة. وبحسب القانون الكويتي، يمكن للمطيري أن يستأنف الحكم مباشرة بعد مثوله أمام المحكمة، وفي هذه الحالة تعيد المحكمة الإبتدائية محاكمته مجددا مع إمكانية استئناف حكم المحاكمة المعادة.


وسبق أن أصدر القضاء الكويتي عدة أحكام بالسجن على عدد من ناشطي المعارضة والنواب السابقين بسبب تصريحات اعتبرت مسيئة للأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح. وأبرز هذه الأحكام صدرت بحق القيادي المعارض والنائب السابق مسلم البراك الذي حكم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة المساس بذات الأمير، إلا انه مخلى السبيل بقرار من محكمة الاستئناف.


وتظاهر أنصار المعارضة إحتجاجاً على هذا الحكم. وتخوض المعارضة التي قاطعت الانتخابات الأخيرة، مواجهة مع الحكومة للمطالبة بإلغاء تعديل ادخله الأمير على قانون الانتخابات ولحل البرلمان الحالي الموالي بشكل كامل وإجراء انتخابات جديدة على أساس القانون القديم. وتطالب المعارضة أيضا بإصلاحات سياسية جذرية مثل “حكومة منتخبة” مع الإبقاء على حكم آل الصباح.

قراءة 18198 مرات