الثلاثاء... الأصحاء يجلسون على كراسٍ متحركة

الكويت 1 ديسمبر 2019:

تنفّذ الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، بعد غدٍ الثلاثاء، نشاط خاص بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يُصادف الثالث من ديسمبر في كل عام.

النشاط الذي تنفذه الجمعية يتضمن الجلوس على كرسي متحرك والتجوّل في مكان الفعالية وذلك بهدف الشعور بمعاناة ذوي الإعاقة ومعايشة واقعهم ومشاركة المسئولين في معايشة هذا الواقع، إضافة إلى لفت الأنظار تجاه معاناة الأشخاص ذوي الإعاقة والتعريف بحجم المصاعب التي تواجههم.

وقال خالد الحميدي رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان أن الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون في حياتهم اليومية عقبات ومصاعب قد تبدو للآخرين في غاية السهولة والبساطة لكنها تشكل لهم عائقا ربما يؤدي لعزلتهم ورغبتهم في عدم الخروج إلى الأماكن العامة تجنبا لهذه الصعاب الأمر الذي يشكل معاناة نفسية لهم في المقام الأول.

وأشار إلى أن #جرب_الكرسي فعالية اجتماعية وتوعوية وحقوقية تمنح الأصحاء فرصة تجربة الجلوس على الكرسي المتحرك لفترة بسيطة ويقوم بالتجوّل في مكان الفعالية المقرر في مجمع الأفنيوز بتاريخ 3 ديسمبر 2019، مؤكدًا أن هذا التاريخ يتزامن مع اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي جاء لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ورفاهيتهم في جميع المجالات الاجتماعية والتنموية ولإذكاء الوعي بحال الأشخاص ذوي الإعاقة في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

اليوم بالكويت: ورشة عمل حول حماية البيئة من منظور حقوق الإنسان

الكويت: 17 نوفمبر 2019

تنظم الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، اليوم بالكويت ورشة عمل حول حماية البيئة من منظور حقوق الإنسان وذلك في تمام الثالثة عصرًا في فندق ملينيوم الكويت.

الورشة التي يتم تنظيمها بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي يأتي تنظيمها إيمانًا من الجمعية بالحقوق المتعلقة بالبيئة وعلاقتها بحياة الانسان حيث تمثل البيئة الإطار الطبيعي للكائنات وللإنسان.

ويتخلل الورشة الحديث عن المواطنة البيئية وتلوث الهواء والتغيّر المناخي وإدارة النفايات ثم القطاع الخاص ودوره في حماية البيئة.

وتدعو الجمعية وسائل الإعلام المهتمة لحضور حفل الافتتاح وتغطية الحدث الذي تأمل أن يقوم بتعريف المشاركين بالحقوق البيئية ومدى ارتباطها بحقوق الإنسان، حيث يجب أن يحيا البشر حياة كريمة في بيئة نظيفة وخالية من أي تلوث.

بلاغات تشغيل العمالة في الأماكن المكشوفة

البلاغات المخالفة لقرار تشغيل العمالة وقت الظهيرة التي تلقتها الجمعية

ضمن نشاط حملة #الحر_يقتلهم

من تاريخ 1-6 إلى تاريخ 31-8 وعددها

376 بلاغ

215 إتصال

153 رسالة واتساب

8 رسائل إلكترونية

كما زارت 418 مكان مختلف ورصدت 283 مخالفة وتم تكرار الزيارة لعدد 102 مكان ورصدت 96 مخالفة جديدة

شكاوى العمالة المنزلية في 5 أشهر

في الفترة من ابريل – أغسطس 2019

3793 شكوى تم تقديمها إلى إدارة العمالة المنزلية

256 تم تحويلها للقضاء

451 عدد مكاتب استقدام العمالة المنزلية المسجلة لدى ادارة العمالة المنزلية

783028 دينار تم تحصيلها لأصحاب الأعمال

 

في أغسطس المنصرم

استلام 2087 شكوى

انجاز 537 شكوى

حل 478 شكوى

تحويل للقضاء 59 شكوى

1366 عامل مسجل لدى مكاتب الاستقدام

224119 دينار تم تحصيلها لأصحاب الأعمال

 

..

المصدر: صحيفة القبس عن إدارة العمالة المنزلية في الهيئة العامة للقوى العاملة