1230 مخالفة للقرار رقم 535 لسنة 2015

الكويت – 31 أغسطس 2021:

انتهى اليوم العمل بالقرار الإداري رقم 535 لسنة 2015 بشأن حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة خلال أوقات الظهيرة من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً.

وللعام السادس على التوالي، تقود الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان نشاطًا يهدف إلى حشد المجتمع نحو رصد مخالفات تشغيل العمال وقت سريان تنفيذ القرار تحت وسم #الحر_يقتلهم، وخلال مدة سريان القرار، رصدت الجمعية 1230مخالفة، أي بواقع 13مخالفة باليوم.

وتوزعت المخالفات المرصودة على العاملين في توصيل الطلبات عبر الدراجات النارية وعمال البناء وعمال الطرقات وعمال النظافة والعاملين كحراس للمباني قيد الإنشاء والذين يعيشون في خيام غير مجهزة بوسائل التكييف.

والتالي يوضّح توزيع المخالفات بحسب النوع:

768 مخالفة من نصيب العاملين على الدراجات النارية

187 مخالفة من نصيب العاملين في سكن الحراسة

170 مخالفة من نصيب عمال البناء

76 مخالفة من نصيب عمال نظافة

29 مخالفة من نصيب عمال الطرقات على الشوارع

 

الملاحظات والتوصيات:

من خلال عملية الرصد التي استمرت من 1 يونيو 2021 وحتى 31 أغسطس 2021، لاحظت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان أن أكثر العمال عرضة لخطر الاجهاد الحراري هم العاملين في شركات توصيل الطلبات، لاسيما طلبات توصيل المطاعم.

بعض الشركات تتعامل مع قرار حظر تشغيل العمالة بكونه تقليص لساعات العمل، لكن الحقيقة أن القرار يهدف لحماية العمالة من حرارة الطقس الشديدة، وتطبيق القرار والالتزام به يقوم بعملية تنظيم العمل وحماية صحة العمال وتجنيبه من أي مخاطر واصابات ناتجة عن اهمال الشركات تطبيق معايير الأمن والسلامة.

نوصي أصحاب الشركات المخالفة لاسيما المشغلين لمندوبي التوصيل والمقاولين المنفذين للإنشاءات المختلفة بأن يقوموا بعملية تحقيق التلاؤم بين نوع العمل وظروفه.

ينبغي تجنيب العمال مخاطر الاجهاد الحراري فهي تحدد حياة العامل وقد تؤدي إلى إحداث خللا بالجهاز العصبي لدى العامل الذي يتعرض للإجهاد الحراري.

بعض العمال أمثال بائعي الآيس كريم وتركيب المظلات الشمسية يقولون إن موسم الصيف هو الفترة الوحيدة التي يمكنهم العمل فيها وهم بذلك يعرضون أنفسهم للخطر.

بعض العاملين في مجال البناء والانشاءات لا يعرفون شيئًا عن وجود قرار يقوم بتنظيم العمل أثناء فترة الشمس خلال الصيف، وحين اخبارهم بأنهم يعملون بشكل مخالف لقرار الهيئة، تعجبّوا، وقالوا إن شركة المقاولات لم تبلغهم بذلك، بل تطلب منهم الانجاز.

موضوع المساكن التي يسكن فيها حرّاس المباني قيد الإنشاء، لابد من تسليط الضوء عليه، فمساكنهم عبارة عن خيمة لا تحوي أبسط الامكانيات، والكثير منها لا تتواجد بها وسائل تبريد، لا مراوح ولا مكيفات، ويعيشون في ظروف صعبة للغاية، يعتمدون على وسائل بدائية لتبريد الجو، ولكن مع وجود موجة أتربة، يصبحون معرضون بشكل كبير للخطر، فلا اوكسجين صالح للتنفس، ولا برودة.

Parliamentarians Stir Up Women's Issues in Media

No woman was able to win a seat in the National Assembly, but her issues were able to do so, and women's issues were present at the parliament, which had a direct impact on the coverage of women's issues in the local media during the semiannual reporting period, which extends from January to the end of June 2021.

Perhaps the most important feature of the media coverage of women's issues is the presentation of many problems that Kuwaiti women suffer from including their right to naturalize their children and their access to permanent residency, as well as equal opportunities in employment and the right to housing.

This report addresses the reality of women in Kuwait during the middle of this year, as a news monitoring work specialized in following up the image of Kuwaiti women in the local media and following up on the latest developments in the file of women’s rights in Kuwait, which is covered by the media. This report reads the effect of those variables on the women’s reality and the impact of this on the commitments of the State of Kuwait in international forums.

To read the attached report

تقرير: نوّاب يُحرّكون قضايا المرأة في وسائل الإعلام

لم تتمكن أي امرأة من الظفر بمقعد في مجلس الأمة، لكن قضاياها تمكّنت من ذلك، وحضرت قضايا المرأة داخل قبة البرلمان، ما أثر تأثيرًا مباشرًا على تغطية قضايا المرأة في وسائل الإعلام المحلية خلال فترة التقرير النصف سنوية والممتدة من يناير وحتى نهاية يونيو 2021.

ولعل أهم ما اتسمت به التغطيات الإعلامية تجاه قضايا المرأة هي طرح الكثير من المشاكل التي تعاني منها المرأة الكويتية فيما يتعلق بأحقيتها في تجنيس أطفالها وحصولهم على الاقامة الدائمة وكذلك الفرص المتساوية في التوظيف والحق الإسكاني.

يقوم هذا التقرير بالتطرق لواقع المرأة في الكويت خلال منتصف هذا العام، كعمل رصدي اخباري مُتخصّص بمتابعة صورة المرأة الكويتية في وسائل الإعلام المحلية ومتابعة آخر التطورات في ملف حقوق المرأة في الكويت والذي يتم تناوله على وسائل الإعلام، ويقوم هذا التقرير بقراءة أبعاد تلك المُتغيرات على واقع المرأة وتأثير ذلك على التزامات دولة الكويت في المحافل الدولية.

لقراءة التقرير حمل المرفق

مخالفات تشغيل العمال في المناطق المكشوفة خلال شهرين بلغت 997

الكويت - 3 أغسطس:

رصدت لجنة العمالة المهاجرة في الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان عدد 997 مخالفة لقرار حظر تشغيل العمال في المناطق المكشوفة خلال فترة الصيف.

وجاء العاملين على العجلات النارية في المرتبة الأولى، حيث بلغت المخالفات عدد 633 مخالفة، فيما رصدت اللجنة عدد 134 مخالفة لعمال البناء، و 131 مخالفة لأماكن سكن العاملين في حراسة المباني قيد الإنشاء، فيما تم رصد عدد 49 مخالفة لعمال النظاقة و10 مخالفات لعمال الطرقات.

يذكر أن هذه النتائج هي حصيلة رصد شهري يونيو ويوليو 2021