اتفاقية شراكة لتوعية العمال بحقوقهم ودعمهم نفسيًا

الكويت 4 ابريل 2021:

أعلن السيد خالد الحميدي رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان عن توقيع الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان لاتفاقية شراكة مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية للتعاون سويًا في توعية وتثقيف العمال المهاجرين في الكويت بحقوقهم المكفولة في القانون.

وقال الحميدي: أفضت الاتفاقية إلى تثقيف العمال بحقوقهم عبر تقديم خدمة الاستشارات القانونية للعاملين في القطاع الخاص والذين يخضعون لقانون العمل الكويتي رقم 6 لسنة 2010، أو العاملين في القطاع المنزلي الذين يخضعون لقانون العمالة المنزلية رقم 68 لسنة 2015 حيث يمكن للعاملين في القطاعين الاتصال عبر الرقم الساخن 22215150 أو الدخول إلى المنصة الإلكترونية والحصول على أي استشارة قانونية بشكل مباشر وذلك بخمس لغات مختلفة هي الانجليزية والعربية والفلبينية والهندية والأوردو.

وبحسب الحميدي فإنه وخلال مدة الاتفاقية التي تستمر 16 شهرًا سيتم تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للراغبين في الحصول عليها، حيث عيّنت الجمعية خبير نفسي واجتماعي لتقديم استشارات نفسية واجتماعية، فيما سيتم إصدار تقارير دورية متعلقة برصد متغيرات سوق العمل في الكويت

كما سيتم تقديم الدعم القانوني للعمالة التي تحوّلت قضاياها إلى المحاكم العمالية والتي لا تستطيع تحمّل أعباء وتكاليف المحاماة.

وقال السيد حسين العتيبي أمين عام الجمعية، أن الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان تطمح من خلال الاتفاقية إلى مواصلة نشاطها المدني في تحمّل مسئوليتها من أجل خلق ثقافة ووعي قانوني لدى العمالة المُهاجرة في الكويت عبر تقديم المشورة القانونية لهم والدعم المُباشر لقضاياهم في المحاكم.

وأشار العتيبي إلى أنه تم توقيع الاتفاقية تنفيذًا لتوجيهات القيادة السامية التي تحث الكويتيين على قيادة مُبادرات إنسانية خدمية تُعطي دولة الكويت مكانتها واعتبارها، وذلك بوصفها مركزا انسانيا عالميا.

هذا ويتم تنفيذ المشروع كمرحلة ثالثة من مشروع "معًا" الخاص بتوعية العمالة المُهاجرة بحقوقهم في الكويت الذي تم تنفيذه لأول مرة بالتعاون مع السفارة الهولندية في الكويت فيما تم تنفيذه للمرة الثانية بالتعاون مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

 

Partnership Agreement to Educate Workers about their Rights and Support them psychologically

Kuwait 4 April 2021:

Mr. Khaled Al-Hamidi, Chairman of the Kuwait Society for Human Rights, announced that the Kuwait Society for Human Rights has signed a partnership agreement with the U.S.-Middle East Partnership Initiative (MEPI) to cooperate together in educating migrant workers in Kuwait of their rights guaranteed by law.

Al-Hamidi said: The agreement resulted in educating workers about their rights by providing legal consultation service to workers in the private sector and those who are subject to the Kuwaiti Labor Law No. (6) of 2010, or workers in the domestic sector who are subject to the Domestic Workers Law No. (68) of 2015. Workers in the two sectors can call the hotline 22215150 or enter the electronic platform and obtain any legal advice directly in five different languages: English, Arabic, Filipino, Hindi and Urdu.

According to Al-Hamidi, during the period of the 16-month agreement, psychological and social support will be provided to those wishing to obtain it. The Society has appointed a psychosocial expert to provide psychological and social counseling. Periodic reports will be issued related to monitoring labor market variables in Kuwait.

Legal support will also be provided to workers whose cases have been transferred to labor courts and who cannot bear the burdens and costs of attorneys-at-law.

Mr. Hussein Al-Otaibi, Secretary-General of the Society, said that the Kuwait Society for Human Rights aspires, through the agreement, to continue its civil activities in bearing its responsibility in order to create a culture and legal awareness among migrant workers in Kuwait by providing them with legal advice and direct support for their cases in courts.

Al-Otaibi pointed out that the agreement was signed in implementation of the directives of the high leadership urging Kuwaitis to lead humanitarian service initiatives that give the State of Kuwait its status and consideration, as a global humanitarian center.

The project is being implemented as a third phase of the "Together" project on educating migrant workers about their rights in Kuwait, which was implemented for the first time in cooperation with the Dutch embassy in Kuwait, while it was implemented for the second time in cooperation with the Swiss Agency for Development and Cooperation.

الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة تكامل

تعلن الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان عن أسماء الفائزين في مسابقة تكامل لتعزيز المساواة بين الجنسين في المجتمع، والتي قامت بتنفيذها تحت مظلة مشروع تكامل الذي يهدف لتعزيز المساواة بين الجنسين في المجتمع الكويتي بالتعاون مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية.
وجاءت النتائج كالتالي:

ضمن فئة التقرير

حصلت على المركز الأول السيدة هدله خالد، فيما حصلت السيدة مريم عبيد على المركز الثاني وحصدت السيدة رنا سالم على المركز الثالث.

في فئة المقال

حصلت السيدة هناء خنفر على المركز الأول، وحصلت السيدة فاطمة صلاح على المركز الثاني، فيما حصلت على المركز الثالث السيدة سوسن إبراهيم.

في فئة الصورة

حصلت السيدة نوال عبدالله على المركز الأول، وحصل السيد نائف عكله على المركز الثاني، فيما حصل على المركز الثالث السيدة بدور الصقعبي.

International Women’s Day

On occasion of the International Women’s Day, Kuwait Society for Human Rights launches motion graphics technology videos as contribution in the process of raising the awareness about the women’s issues in the society.

The videos, which are prepared as part of Takamul project for reinforcing the gender equality in the Kuwaiti society and funded by the U.S.-Middle East Partnership Initiative, discuss number of topics related to the women’s issue in Kuwait, especially the issues required to be defined or its mechanism to be informed.

Some videos addressed the Law No. (16) of 2020 on Protection From Domestic Violence, as these videos defined the law and its concept towards domestic violence, the mechanism for reporting the violence, and the measures that shall be taken upon receiving a report or exposure of someone to domestic violence. Other videos tackled the political participation of women in Kuwait in terms of local concepts and procedures towards supporting women for political empowerment.

Furthermore, the videos discussed the concept of gender, whereas they presented a simplified definition of the term as an attempt to eliminate the confusion that flaws the concept among many of society’s members. The recipient can form a general idea of the term and other issues addressed by the motion graphics videos. They further discussed the updates on the housing issue for the Kuwaiti divorced women.

International Women’s Day occasion constitutes an opportunity to introduce the women’s issues and achievements at the local and international level. This occasion is being celebrated annually on March, 08th.

The videos will be posted on the Society’s accounts on Twitter, Facebook and Instagram during the current week, and they all can be watched through the following link:

https://www.youtube.com/channel/UCNID0k3aNfsk2cEnX4SZdvw

مساهمة في عمليات التوعية بقضايا المرأة في المجتمع

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تًطلق الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان فيديوهات بتقنية الموشن جرافيك كمساهمة في عمليات التوعية بقضايا المرأة في المجتمع.

الفيديوهات التي تم إعدادها ضمن مشروع تكامل الخاص بتعزيز المساواة بين الجنسين في المجتمع الكويتي والذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية؛ تناقش عدد من المحاور المتصلة بقضايا المرأة في الكويت، لاسيما القضايا التي تحتاج إلى التعريف بها أو بآلية التبليغ عنها.

وتطرقت عدد من الفيديوهات لقانون رقم (16) لسنة 2020 في شأن الحماية من العنف الأسري حيث عرّفت بالقانون ومفهومه تجاه العنف الأسري وآلية الابلاغ عن عمليات العنف والتدابير التي يتم اتخاذها عند ورود بلاغ أو تعرض أحدهم للعنف المنزلي، فيما تحدثت فيديوهات أخرى عن المشاركة السياسية للمرأة في الكويت من ناحية المفاهيم والاجراءات المحلية تجاه دعم النساء للتمكين السياسي.

إلى ذلك ناقشت الفيديوهات مفهوم الجندر حيث قدّمت تعريفًا مبسطًا للمصطلح كمحاولة لإزالة اللبس الذي يشوب المفهوم عند الكثير من أفراد المجتمع، بحيث يمكن للمتلقي أن يكوّن فكرة عامة عن المصطلح والقضايا الأخرى التي ناقشتها فيديوهات الموشن جرافيك، كما ناقشت مسستجدات قضية الاسكان للمرأة الكويتية المطلقة.

هذا وتعد مناسبة اليوم العالمي للمرأة فرصة للتعريف بقضايا المرأة وانجازاتها على الصعيدين المحلي والدولي، ويتم الاحتفاء به سنويًا في 8 مارس.

وسيتم نشر الفيديوهات في حسابات الجمعية على تويتر وفيس بوك وانستجرام خلال الاسبوع الحالي، فيما يمكن متابعتها جميعًا من خلال الرابط التالي:

https://www.youtube.com/channel/UCNID0k3aNfsk2cEnX4SZdvw