الأحد, 30 آذار/مارس 2014 09:43

حقوق الانسان تقيم دورة الامن الرقمي

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

العتيبي : حقوق الانسان الكويتية دائما تسعى لمواكبة المتغيرات في حقوق الانسان الدولية

 

أكد مدير مركز التطوير والتدريب بالجمعية الكويتية لحقوق الانسان المحامي محمد ذعار العتيبي ان المتغيرات التي تحدث في ملف حقوق الانسان دوليا تتطلب ان تتطور الادوات التي تستخدم في الدفاع عن اي انتهاك يتعرض له الانسان.

وقال العتيبي في اختتام دورة الامن الرقمي التي نظمتها الجمعية الكويتية لحقوق الانسان على مدى يومين بمشاركة 35 ناشط وانشطة في مجال حقوق الانسان " مع ازدياد مساحة الحريات وازدياد الوسائل المعبرة لذلك ايضا يتطلب منا كافرا دان ندرك ونعى ماهي الادوات التي نستخدمها بشكل ايجابي .

وقال ان مسؤولية حماية حقوق الانسان نصت عليها العديد من المواثيق الدولية المتعددة ابرزها قرار مجلس حقوق الانسان 2012 التي تنص على " انه نفس الحقوق التي يتمتع بها الاشخاص خارج الانترنت يجب ان تحظى بالحماية ايضا على الانترنت ولا سيما حرية التعبير" مكملا لقد حظي هذا القرار  بالترحيب من قبل مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات حقوق الانسان كونه من اول القرارات الصادرة من هيئة الامم المتحدة يعني بالامن الرقمي.

وطالب العتيبي بضرورة الاستعجال في اقرار قانون المعاملات الالكترونية في الوقت الذي نشاهد المجتمع الدولي يقر هذه القوانين الحديثة .

ومن جانبه قام المدرب بسام العبدان بالتحدث عن الوسائل التكنلوجية الحديثة الاكثر تفاعلا بين مجتمع الشباب الكويتي والتي ابرزها تويتر والانستقرام عارضا دراسة لفئات العمرية التي ترتاد هذه المواقع .

موضحا بان هناك ازدياد في الاستخدام المتكرر لهذه الوسائل التي ينبغي أن تكون محصنه بوسائل الحماية من توعية وايضا سن تشريعات حديثة.

ومن جانبه قال مدير مركز البورد العربي للتدريب الدكتور احمد البدري ان مثل هذه الدورات تزيد من الحصيلة الذهنية للمشاركين وتمنحهم سبل التعامل مع الوسائل التكنلوجية بحذر .

 

في الختام قام مدير مركز التطوير والتدريب بالجمعية الكويتية لحقوق الانسان المحامي محمد ذعار العتيبي والمدريب بسام العبدان و مدير مركز البورد العربي للتدريب الدكتور احمد البدري بتوزيع شهادات الدورة على المشاركين.

قراءة 498227 مرات