طباعة
الإثنين, 04 أيار 2020 23:27

بيان بشأن أحداث مركز إيواء مخالفي الاقامة

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الكويت 4 مايو 2020

تابعت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان توترات الأوضاع في مركز لإيواء المخالفين بمنطقتي كبد وجليب الشويخ، حيث قام السيد خالد الحميدي رئيس مجلس إدارة الجمعية والسيد حسين العتيبي أمين السر بزيارة المنطقة والتعرّف عن قرب لما حدث.

وتأسف الجمعية لما حدث من تصعيد غير مُبرّر، غير أنها تُدرك أن الحالة النفسية التي يعيشها المخالفون والتي دفعتهم لمثل هذه التصرفات غير المسئولة، قد يكون لها انعكاسات سلبية تسيء لجميع المهاجرين في الكويت والذين ينتمون لذات البلد الذي ينتمي إليه من أثار الشغب.

اليوم، تابعت الجمعية ردود فعل الناشطين على حسابات التواصل الاجتماعي، ولقد بدا واضح أن هناك هجمة مجتمعية ضد بلدين شقيقين، لطالما تفاخرا بعلاقتهما الوطيدة التي تستمر لسنوات طويلة، والمؤسف أن من يقود هذه الهجمة هم الذين ينتمون لهذين البلدين، وهم بذلك يُعزّزا من الشرخ المجتمعي بينهما، ويُصبّا المزيد من الوقود على النيران التي تشتعل.

لقد وجدت الجمعية أن ما حدث هو بسبب رغبة المخالفين في العودة إلى بلدهم، وهذا حق مكفول، إذا لا يمكن منعهم من ذلك، وجهود وزارتي الداخلية والخارجية واضحة، وهي تقف في صف حق المخالفين في إعادتهم، لكن المسألة هنا لا تتحكم بها الجهات الداخلية في البلاد، والأمر يعود إلى حكومات المخالفين، فمنها من استقبل رعاياها، ومنها من تقاعس، ومن المفترض ألا يؤدي هذا بالضرورة إلى اندلاع أعمال شغب وتكسير للممتلكات العامة، التي هي بالأساس تعد مكانًا لتقديم حق التعليم للأجيال.

وفيما تقف الجمعية مع مطالب المخالفين، تقف أيضًا مع جهود وزارة الداخلية التي تعمل بوتيرة عالية من أجل توفير كل الرعايا اللازمة للمخالفين، وقد سبق للجمعية أن زارت مراكز إيواء المخالفين، وتابعت عن قرب أحوال من يتم ايوائهم هناك، ونظّمت جلسات فردية مع بعض المتواجدين هناك، ونشرت تعقيب بذلك في منصاتها الرسمية، إذ لم تلاحظ وجود أي انتهاكات أو تجاوزات في التعامل.

وفي هذا الصدد، فإن الجمعية تتقدم بالشكر والثناء لكل جهود وتعاون وزارة الداخلية ومنتسبيها وعلى رأسهم الفريق عصام النهام وكيل الوزارة، على ما يقوموا به من حفظ أمن الوطن والمواطنين وكل المقيمين على أرضه.

صادر عن الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان

قراءة 593 مرات آخر تعديل على الإثنين, 04 أيار 2020 23:37