السبت, 25 تشرين2/نوفمبر 2017 13:57

25 نوفمبر يوم القضاء على العنف ضد المرأة

كتبه
قيم الموضوع
(1 تصويت)

الكويت 25 نوفمبر: 

حددت الأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر من كل عام كيوم عالمي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي يأتي نتيجة تمييز ضد المرأة في القانون وفي الممارسات العملية ونتيجة لاستمرار عدم المساواة بين الرجال والنساء، وكل تمييز هو عُنف.

 

ويتم في هذا اليوم ارتداء اللون البرتقالي كنوع من التعبير عن رفض انتهاك حقوق المرأة وذلك بناء على اعتماد حملة مُتعّددة السنوات أطلقها بان كي مون في 2008 وتستمر 16 يومًا في كل عام.

 

وترى الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان أن القضاء على العُنف ضد المرأة من شأنه أن يقوم بمُعالجة عدد من النتائج السلبية الصحية والاقتصادية والاجتماعية والوطنية التي تنتج عن العُنف الذي تتعرض له المرأة داخل إطار الأسرة أو خارجها.

 

فيما ترى أن العُنف ضد المرأة داخل طار الأسرة يفتك بالبناء الاجتماعي التي تُعد مركزًا لتصدير الطاقة البشرية اللازمة لذلك البناء فإذا اتصف هذا المركز بالعنف فإنه بالدرجة الأولى يولد أفرادًا عنيفين، أما العُنف خارج إطار الأسرة فمن شأنه أن يحُد من نشاط المرأة وفاعليتها داخل المجتمع بشكل عام ما يؤدي إلى تباطؤ عجلة التنمية داخل البلاد.

 

وفي الوقت الذي تأمل فيه الجمعية أن يتم حماية المرأة من العُنف الموجّه ضدّها سواء داخل إطار الأسرة أو خارجها، فإنها تأمل أن يتم اعتماد سياسة الحماية لحقوق المرأة بدلًا من التمييز بحقها، وهي في الوقت ذاته توجّه دعوة لكل النساء بألا يتوقفن عن مطالبهن بالقضاء على العُنف الموجّه ضدهن.

قراءة 931 مرات آخر تعديل على السبت, 25 تشرين2/نوفمبر 2017 14:31